"روسيا 1" (Russia One) هو اسم الترام الجديد الذي تم تطويره في روسيا، والذي ظهر أمام العامة للمرة الأولى في يكاتيرينبورغ. وقد أثار الترام الذي يبدو وكأنه قادم من المستقبل، ويذكّر بالديسيبتيكون ونجم الموت في حرب النجوم، كثيراً من ردود الأفعال الإيجابية على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية المختلفة.
تمكّن ضيوف معرض التكنولوجيا السنوي INNOPROM، والذي نُظم في إيكاتيرينبورغ (1.400 كيلو متر شرق موسكو) من 9 وحتى 12 من شهر يوليو/ تموز، من الاطلاع على ابتكار الجيل الجديد من الترام روسيا1 (R1) الذي أُطلق عليه اسم "آيفون على القضبان الحديدية" ( iPhone on Rails)
.وقد تم تطوير الترام بشكل مشترك مع شركة Uraltransmash (قسم من UralVagonZavod للشراكة العلمية والإنتاجية) ومكتب التصميم التجريبي آتوم.
يشبه شكل الترام الجديد فائق التطور، الملون وعديم الصوت قطاراً عملاقاً من الكريستال الأسود أو قطاراً سريعاً من أفلام الخيال العلمي، أكثر مما يشبه وسيلة نقل عام حضرية. وقد أطلق المصنعون على منتجَهم هذا اسم "أول ترام من درجة رجال الأعمال في العالم".
أليكسي ماسلوف، مصمم "ترام الفضاء" صرح لـ"روسيا ما وراء العناوين"، قائلاً:" هدفنا هو تغيير موقف سكان المدينة من مفهوم النقل العام نحو الأفضل، وإطلاق مفاهيم جديدة للنقل العام في أنحاء البلاد وحتى في الخارج. ونتنافس حالياً مع عمالقة الصناعة مثل ألستوم، وبومباردييه، وسيمنس".
سيبدأ اختبار الترام الروسي الجديد في شباط/ فبراير 2015، كما يُخطَّط لإطلاق برنامج إنتاج واسع في العام 2016. وسيظهر أول ترام من هذا النوع في يكاتيرينبورغ، ثم في أومسك وموسكو ومن ثم في الخارج.
تحت غطاء المحرك
الاسم الرسمي للمركبة هو "ترام R1 منخفض الأرضية وثلاثي الأقسام". وهذا الترام مجهز بواي فاي، وجي بي إس، ونظام الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية، وكاميرات فيديو (بدلاً من المرايا)، ومكيفات هواء. كما تم تجهيزه بلمبات خاصة يمكن تغيير درجات سطوعها بالاعتماد على الظروف المناخية في المدينة.
تُصنع أعمدة الترام من النحاس المضاد للميكروبات، وهي مادة فريدة من نوعها تمنع انتشار البكتيريا. كما سيتم تثبيت نظام مدمج من مصابيح الكوارتز لتعقيم عربات الركاب بجميع جوانبها وأسطحها بين ليلة وضحاها، مما يقلل خطر انتقال الأمراض المعدية بين الركاب.
ويُعدّ R1 أول ترام مصنّع في روسيا. وقد واجه المهندسون مهمات صعبة من أجل تصميم ترام وفق المعايير الصناعية الدولية، بدءاً من الصفر. فقد صُنّع R1 من مواد أغلبها روسية الصنع. المكونات الأجنبية هي آليات السلامة لفتح الأبواب والوحدات التي تضم عربات الترام إلى بعضها.
وقد أوضح نيقولاي كيرنوس، رئيس خط إنتاج الترام في شركة Uraltransmash، أن تصميم الترام المميز يكمن في حقيقة أن لكل عربة (من أصل 8 عربات) محركها الخاص، على عكس الترامات العادية التي يكون لها محرك واحد لكل زوج من العربات. مما يمكّن ترام R1 من إكمال عمله حتى لو تعطلت إحدى العربات.